توطين الصناعات الرائدة

 

المساهمة في التحول الرقمي

 

كوادر وطنية مدربة

 

تخفيض نسبة غير العاملين

  FabLab Hail - فاب لاب حائل

الفاب لاب (Fabrication Laboratory) هو معمل احترافي أٌنشئ من أجل تقديم التصنيع الرقمي للأفراد (لتصنيع وتطوير منتجات شخصية او مجتمعية) ولروّاد الأاعمال (لتحويل أفكارهم إلى منتجات جديدة) وذلك من خلال منحهم الوصول إلى العديد من الأدوات والأجهزة للتصميم والابتكار، منها: طابعة ثلاثية أبعاد، الثاقب، والقاطع الليزري، وغيرها من الأدوات والأجهزة. بالإضافة إلى حواسيب التصميم بما تحويه من برامج ضرورية لتشغيل الأدوات و إعداد التصاميم الأوليّة للمنتجات و تصنيعها.

و تكمن أهمية الفاب لاب في نشر ثقافة التصنيع الرقمي في المملكة العربية السعودية و توفير بيئة تُمكن جميع الفئات العمرية لتصميم وتصنيع الأشياء والانطلاق نحو سوق العمل دون خوف، كذلك اكتشاف ما لدى الطلاب من مواهب وصقلها والاستفادة منها والاسهام في بناء شخصيات قادرة على الانتاج من أجل بناء الوطن. كما أن فاب لاب حائل يهتم أيضا بتدريب الطلاب فى المراحل المختلفه على مجالات عدة منها التصنيع والبرمجة والإلكترونيات وعالم الإنسان الآلي (الروبوتات).

ويتميز فاب لاب حائل عن غيره من المراكز بوجود عدة معامل لم تتوافر فى غيره من المواقع وهي كالتالى:

- معمل التصنيع.

- معمل التدريب.

- معمل البرمجيات والأنظمة.

- معمل الروبوتات.

- معمل الإلكترونيات.

أهداف معمل الفاب لاب:

• تشجيع أكبر شريحة ممكنة من المجتمع نحو خوض المجال الصناعي والتصنيع الرقمي(Numerical Manufacturing) والذي يعتبر نوع من التصنيع الذي لا يحتاج فقط الى مهارة يدوية ولكن يحتاج إلى مهارة تكنولوجية من خلال التدريب بأحدث وسائل التكنولوجيا والمعدات.

• خلق جيل واعي ومدرك للتكنولوجيا الحديثة ومدرب عليها، وجعله منتجاً للتكنولوجيا والصناعة.

• توفير بيئة مناسبة و مساحة إبداعية لأصحاب الأفكار والابتكارات بالإضافة إلى الدعم الفني والتقني لإنتاج النماذج الأولية.

للدخول إلى موقع فاب لاب حائل أنقر هنا